القيادة الإدارية التربوية لدى مديري مدارس التعليم الثانوي في مدينة البيضاء
Abstract
تعد القيادة المحرك الأساسي والمحور الذي تدور حوله الجوانب الإدارية الأخرى، لذا يتوقف نجاح أية منظمة على فعالية العنصر البشري الذي يدير المنظمة ويقودها، ولذلك حاولت الدراسة الحالية تعرف مستوى القيادة الإدارية التربوية عند مديري مدارس التعليم الثانوي العام في مدينة البيضاء من خلال الإجابة عن أسئلة الدراسة. وانتهجت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدم اسلوب العينة العشوائية النسبية البسيطة لسحب عينة الدراسة والبالغ عددها (285) معلم ومعلمة، خلال العام الدراسي (2020- 2021)، كما اعتمدت الباحثة على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، حيث استخدم اختبار القيادة الإدارية التربوية الذي قامت بإعداده كأداة للتعرف على المستوى القيادي لمديري المدارس الثانوية، كما تم تقييمه باستخراج صدقه وثباته؛ وتم الاعتماد على وسائل إحصائية متعددة تخدم أهداف الدراسة ومتطلباتها، ومن خلال الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss) تم تطبيق الوسائل الاحصائية على البيانات، حيث استخدم معامل الفاكرونباخ والمتوسطات الحسابية والانحراف المعياري وتحليل التباين الأحادي واختبار (T) وتوصلت الدراسة إلى النتائج الأتية:
كان مستوى القيادة الإدارية التربوية ككل مرتفعاً لدى مديري مدارس التعليم الثانوي في مدينة البيضاء.
وقع مجال العلاقات الإنسانية ومجال حسن التنظيم، ومجال أساليب الاتصال في المستوى المرتفع، في حين وقع مجالا اتخاذ القرارات واستخدام السلطة في المستوى المتوسط.
لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات استجابات افراد العينة حول مستوى القيادة الإدارية التربوية وفقاً لمتغير خبرة المعلم.
لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات استجابات افراد العينة حول مستوى القيادة الإدارية التربوية للمقياس ككل ومجالات أساليب الاتصال واستخدام السلطة، وحسن التنظيم وفقاً لمتغير المؤهل العلمي المعلم.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات افراد العينة حول مستوى القيادة الإدارية التربوية للمقياس ككل ومجالات اتخاذ القرارات والعلاقات الإنسانية وفقاً لمتغير المؤهل العلمي.
Collections
- Faculty of Arts [40]