واقع العلاقات الإنسانية في ادارة مدارس التعليم الأساسي ببلدية شحات من وجهة نظر المعلمين والمعلمات
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة واقع العلاقات الإنسانية في إدارة مدارس التعليم الأساسي ببلدية شحات من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، وذلك من خلال الإجابة على السؤال التالي:
ما واقع العلاقات الإنسانية في مدارس التعليم الأساسي ببلدية شحات وفقا للمجالات الآتية: مجال العلاقات الإنسانية بين الإدارة والمعلمين- مجال العلاقات الإنسانية بين المعلمين- مجال العلاقات الإنسانية بين المعلمين والتلاميذ.
وقد تكونت عينة الدراسة من (37) مدرسة، وتم سحب عينة من المجتمع الكلي الذي بلغ
(4651) معلم ومعلمة، وبلغ حجم العينة (355)؛ وقد اعتمدت الدراسة على الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، كما استخدمت أساليب إحصائية متعددة لغرض التحليل الإحصائي للبيانات المجمعة منها التكرارات والنسب المئوية المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار كاى تربيع، وقد أسفرت الدراسة الميدانية عن النتائج التالية:
1. أن مستوى ممارسة العلاقات الإنسانية بشكل عام في مدارس التعليم الأساسي ببلدية شحات من وجهة نظر المعلمين والمعلمات جاء بدرجة مرتفعة.
2. أن مستوى ممارسة العلاقات الإنسانية في مدارس التعليم الأساسي ببلدية شحات من وجهة نظر المعلمين والمعلمات وفقاً لمجالات: العلاقات الإنسانية بين الإدارة والمعلمين، والعلاقات الإنسانية بين المعلمين، والعلاقات الإنسانية بين المعلمين والتلاميذ ) جاء بدرجة مرتفعة لكل مجال علي حده.
3. أن أكثر مجالات العلاقات الإنسانية ممارسة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في مدارس
التعليم الأساسي ببلدية شحات مجال العلاقات الإنسانية بين المعلمين والتلاميذ في الترتيب الأول،
وجاء في الترتيب الثاني مجال العلاقات الإنسانية بين المعلمين، وأخيراً مجال العلاقات الإنسانية بين الإدارة والمعلمين.
Collections
- Faculty of Arts [40]