تصور مقترح لتطوير إدارة الاقسام العلمية بجامعة عمر المختار وفق مدخل الجودة الشاملة
Abstract
هدفت الدراسة إلى تقديم تصور لتطوير إدارة الأقسام العلمية بجامعة عمر المختار وفق مدخل الجودة الشاملة، ولتحقيق هدف الدراسة الرئيس قدمت الدراسة إطار مفاهيمي لإدارة الأقسام العلمية في الجامعات وتطبيقات مدخل الجودة الشاملة في المؤسسات الجامعية، ومن ثم تقويم واقع إدارة الأقسام العلمية وفق مدخل الجودة الشاملة، وما إذا كانت هناك فروق في تقويم هذا الواقع تعود لمتغيري التخصص العلمي والخبرة الوظيفية.
وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيأة التدريس في جامعة عمر المختار بالفرع الجامعي البيضاء، حيث أختيرت (4) كليات مثلت العلوم الإنسانية (4) كليات مثلت العلوم التطبيقية، واختيرت عينة عشوائية مثلت (20%) من أعضاء هيأة التدريس بكل كلية من الكليات الثمانية المختارة.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث استخدمت الباحثة استبانة تم تطويرها من خلال الاعتماد على الأدب الإداري التربوي، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وقد اشتملت أداة الدراسة على (5) مجالات مثلت المبادئ الأساسية لإدارة الأقسام العلمية وفق مدخل الجودة الشاملة، وهي مجالات: رسالة القسم استراتيجيات وخطط وسياسات القسم سياسة إدارة الموارد البشرية (أعضاء هيأة التدريس والمعيدون) الوثائق التنظيمية والإرشادية بالقسم، آلية متابعة الأداء بالقسم. ومن أجل تحليل البيانات استخدمت الدراسة الوسائل الإحصائية كالوسط المرجح، والوسط الحسابي والانحراف المعياري، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين. واظهرت نتائج الدراسة أن مستوى إدارة الأقسام العلمية بجامعة عمر المختار وفق مدخل الجودة الشاملة كان دون المتوسط في كل مجالات الدراسة، كما كشفت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة تعود لمتغيري التخصص العلمي والخبرة الوظيفية.
وفي ضوء هذه النتائج، وبالاعتماد على الأدب الإداري التربوي وبعض الدراسات السابقة، قدمت الدراسة تصورها المقترح لتطوير إدارة الأقسام العلمية وفق مدخل الجودة الشاملة.
Collections
- Faculty of Arts [40]