Show simple item record

dc.contributor.authorمؤمن, فرج ميلود
dc.date.accessioned2024-06-07T18:41:33Z
dc.date.available2024-06-07T18:41:33Z
dc.date.issued2018
dc.identifier.urihttp://dspace.omu.edu.ly/xmlui/handle/123456789/345
dc.description.abstractأجريت هذه الدراسة بهدف التعرف على دور الجامعات الليبية في مجال خدمة المجتمع من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس بجامعة عمر المطار، والتحقيق هدف الدراسة لم استخدام أسلوب المنهج الوصفي التحليلي، وشمل مجتمع الدراسة جميع أعضاء هيأة التدريس بجامعة عمر المطار بمدينة البيضاء، والبالغ عددهم (2000) عضو هيأة تدريس بالجامعة، باستخدام أسلوب العينة العشوائية الطبقية تكونت العينة من (278) عضو هيأة تدريس، وتم تصميم استبانة تلكون من (12) القوة موزعة على (5) مجالات، وتم توزيع (275) استبانة على عينة الدراسة، تم استرداد (271) استبانة بنسبة (97.48)، وتم استخدام مجموعة من الوسائل الإحصائية لتحليل بيانات الدراسة باستخدام برنامج العربية الإحصائية للعلوم الاجتماعية (555) وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج لخصت في النقاط الآتية: 1. دور الجامعات الليبية في مجال خدمة المجتمع من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس بجامعة عمر المختار في جميع مجالات الدراسة كان قليل الأهمية. 2. وجود فروق بين المتوسطات الحسابية الاستجابات أفراد العينة ومتوسطها الفرضي، مما يدل على صحة النتيجة. 3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الاحتمالية (0.05-0) تعرى المتغير الكلية. 4. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الاحتمالية(0.05- تعزى لمتغير المؤهل العلمي. 5. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الاحتمالية (2005) تعزى لمتغير الخبرة المهنية. وتوصلت الدراسة المجموعة من التوصيات والمقترحات أهمها: 1-العمل على تغيير الفلسفة التعليم الجامعي، وسياساته التعليمية، بحيث تكون مبنية على خطط واضحة ومدروسة 2-إعادة النظر في الهيكل التعليمية والإدارية الجامعات الليبية 3-إعادة النظر في سياسات ومعايير القبول والتقييم في الجامعات الليبية، بحيث تكون مبنية على أهداف وغايات المجتمع، والابتعاد عن سياسة الباب المفتوح. 4-إعادة النظر في التوسع والانتشار العشوائي للجامعات والكليات، بحيث تكون مرتبطة بمشاريع الفعلية ضمن خطة استراتيجية مدروسة قائمة على الحداث التوازن بين الجوانب النوعية والكمية في الجامعات الليبية. 5-أن يكون التخطيط التعليمي الجامعي مرتبطا بالتعليم الثانوي باعتباره يمثل مدخلات التعليم الجامعي 6-إعادة النظر في التشريعات واللوائح القانونية الإرساء الجودة وضمانها في الجامعات الليبية. 7-الابتعاد عن البيروقراطية، والترهل الإداري، بما يتيح للجامعات والكليات والأقسام أداء وظائفها الثلاث. 8-إعادة النظر في معايير اختيار أعضاء هيأة التدريس بالجامعات الليبية. 9-إحداث التوازن بين الحقوق والواجبات الأعضاء الهيأة التدريسية، حتى يتسنى لهم القيام بالعملية التعليمية والبحوث العلمية وخدمة المجتمع بطريقة أفضل. 10-إعادة النظر في الخطط الأكاديمية، بما يعزز الدور التنموي للجامعات الليبية، ويمكنها من القيام بأن تلعب دوراً في عملية التنمية الشاملة بما تلائم مع احتياجات المجتمع المحلي. 11-القيام بدورات ووران عمل، وحلقات نقاتل بين أعضاء هيأة التدريس حول كيفية تعزيز دور الجامعات الليبية في مجال خدمة المجتمع. 12-التركيز على البحوث العلمية التطبيقية ذات الرؤية التنموية، ومكافأة البحوث المتميزة. والمقترحات هي: 1-إنشاء مجلس للتخطيط في وزارة التعليم العالي يختص بوضع خطط التعليم العالي والجامعي 2-إجراء دراسة حول الدير الشمري للجامعات الليبية. 3-إجراء دورات تدريبية مهنية مستدامة الأعضاء هيئة التدريس.en
dc.publisherجامعة عمر المختارen
dc.titleدور الجامعات الليبية في مجال خدمة المجتمع من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة عمر المختار في ضوء بعض المتغيرات "دراسة ميدانية بجامعة عمر المختار"en
dc.typeThesisen


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record